تنانين تلد دون تزاوج وذكر الزرافة يشرب بول الأنثى.. 5 حقائق قد لا تخطر على بالك حول الحيوانات

0 0
الزرافة من أغرب الحيوانات، حيث يشرب الذكر بول الأنثى من أجل التزاوج

بعضها يبكي دما، وبعضها يلد دون تزاوج، والبعض الآخر يشرب بول الأنثى… في التقرير التالي جمعنا لكم 5 من أغرب الممارسات في عالم الحيوانات..

ولادة دون تزاوج

إن التزاوج شرط أساسي في الطبيعة من أجل الإنجاب، لكن يبدو أن هذه القاعدة لا تنطبق على تنانين كومودو، التي تلد “ولادة عذرية”.

في هذا السياق، تستطيع أنثى الكومودو إنتاج البيض دون الاتصال بأي ذكر، حيث يندمج بيض الأنثى مع مواد أخرى في جسدها لتكوين الأجنة.

ونتيجة لذلك، تكون كائنات الكومودو التي تضعها الأنثى مستنسخة عنها، وتحمل نفس حمضها النووي، وهي ذات الطريقة التي تتبعها بعض إناث الثعابين والقرش المنتفخ في حال لم يتواجد حولها أي ذكور من أجل التزاوج.

لماذا يشرب ذكر الزرافة بول الأنثى ؟

تتبع الزرافات أسلوبا غريبا و”مقززا” في التزاوج، إذ لا بد من أن يشرب الذكر بول الأنثى لمعرفة ما إن كانت أهلا للعملية أم لا !

ومن أجل فعل ذلك، يقترب ذكر الزرافة من الأنثى ويُحفّزها على التبول بضربها في بعض الأحيان، ثم يشتم بولها ويتذوقه، ومن خلال رائحة وطعم البول يعرف الذكر ما إذا كانت الأنثى جاهزة للتزاوج.

إذا كانت الأنثى بالغة فإن ذكر الزرافة يرافقها إلى مكان خال ويحميها من الذكور الآخرين، وإذا لم تكن كذلك، ذهب تذوقه لبولها سدى !

السحالي تبكي دماً لإنقاذ نفسها من الافتراس

السحالي ذات القرون هي من أغرب الحيوانات التي تعيش في الصحراء المحفوفة بالمخاطر، إذ تتربص بها الصقور والحيوانات المفترسة.

ووفقا لما أورده موقع Ask Nature، فإن السحالي طورت أسلوبا للدفاع عن نفسها باستعمال دموعها المشكلة من الدماء، فما إن يقترب منها أي حيوان مفترس حتى تقوم بذرف الدماء من عينيها وتطلي بها نفسها.

السحالي ذات القرون من أغرب الحيوانات في العالم
السحالي ذات القرون

عندما يقترب الحيوان المفترس من السحالي ذات القرون، فإن أول شيء يتذوقه هو الطعم السيئ للدماء، وعندئذ يتراجع عن أكل فريسته، وتنجو السحلية بحياتها.

لماذا تعيش سمكة اللؤلؤ في “مخرج” خيار البحر ؟

تعيش الكثير من الكائنات في بيئات غريبة و”مقرفة” أحيانا، لكن ليس أكثر من تلك التي تعيش فيها أسماك اللؤلؤ، التي اختارت أن تستقر في الفتحة الشرجية لخيار البحر، لكن لماذا ؟

تتواجد أسماك اللؤلؤ النحيلة عادة بالقرب من قاع البحر القاحل، حيث لا يوجد الكثير من الأماكن للاختباء من الأسماك الكبيرة التي تريد أن تلتهمها، فيكون حل اللؤلؤة هو السباحة حتى إيجاد خيار البحر والاستقرار في فتحته الشرجية.

وتعتبر هذه البيئة مريحة للغاية بالنسبة لسمك اللؤلؤ، والدليل على ذلك هو أنه من الممكن أن تعيش أزيد من 15 سمكة في الوقت نفسه داخل الفتحة الشرجية لخيار بحر واحد.

سمكة اللؤلؤة من أغرب الحيوانات في العالم
سمكة اللؤلؤة أثناء اختراقها خيار البحر

وبالرغم من استقبال خيار البحر جميع هذه الأسماك وحمايتها من التهام كائنات أخرى لها، إلا أنها غالبا ما تكون ناكرة للجميل، فالخوف يجعلها لا تخرج للبحث عن غداء لها، وتقوم في المقابل بأكل الأعضاء التناسلية لخيار البحر المسكين.

النسور الصلعاء.. عروض بهلوانية في السماء

تقدم النسور الصلعاء عروضا بهلوانية رائعة في السماء، وذلك قصد جذب إناثها من أجل التزاوج.

عندما يعجب النسر بأنثى ما، فإنه يطير عالياً ثم يسقط سقوطاً حراً سريعاً، وما إن يلامس الأرض حتى يحلق مرة أخرى، وتفعل الأنثى بدورها ذات الشيء لتعبر عن إعجابها.

في حال وقع التوافق بينهما، فإن زوجي النسور الصلعاء يبدآن ببناء عشهما معا، وهي العملية التي قد تستغرق قرابة شهرين، وما إن تكتمل، يقوم ذكر وأنثى النسور الصلعاء بالاقتراب من بعضهما كتفاً بكتف في البداية، ثم يقوم كل واحد منهما بتنظيف ريش الآخر، ثم تتم عملية التزاوج في الأخير.

اقرأ أيضا : تنورات تقتل من يرتديها وأحذية تكسر العظام.. تعرف على أخطر صيحات الموضة التي أودت بحياة الكثيرين (+صور)

بعد ذلك، تضع الأنثى ما بين 1 و 3 بيضات، ويتناوب كل من الذكر والأنثى على احتضانها ورعايتها، حيث إن النسور الصلعاء تعتبر من بين أكثر الكائنات تقديرا للعائلة والمسؤولية، وغالبا ما يعيش الزوجان مع بعضهما البعض ومع صغارهما حتى يفرقهما الموت.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.