طالبان تأمر بوقف بث مسلسلات “رومانسية” تظهر فيها النساء، وتفرض شروطا جديدة على التلفزيون

0 0
نساء يرتدين البرقع في ظل حكم طالبان لأفغانستان

أمرت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة طالبان القنوات التلفزيونية الأفغانية بالتوقف عن بثّ مسلسلات تظهر فيها النساء.

وأكدت الوزارة أن القرارات الصادرة بشأن منع ظهور النساء في التلفزيون تندرج في إطار “التعليمات الدينية” الجديدة التي جرى نشرها وتعميمها يوم الأحد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ووفقا لما ورد في مستند صادر عن الوزارة ضمن حكومة طالبان فإنه : “ينبغي على قنوات التلفزة أن تتجنّب عرض مسلسلات رومانسية تلعب فيها النساء أدوارًا”.

وفي سياق متصل، أمرت الوزارة أيضًا الصحافيات بارتداء “الحجاب الإسلامي” عندما يظهرنَ على الشاشة، دون أن تفصل في ماهية هذا الزي الذي ذكرته، وما إن كان مقتصرا على وضع وشاح على الرأس كما جرت العادة لدى النساء اللواتي يظهرن على الشاشات الأفغانية، أو ارتداء حجاب يغطي أكثر.

وإلى جانب ذلك، دعت الوزارة قنوات التلفزة الأفغانية إلى تجنّب البرامج “التي تتعارض مع القيم الإسلامية الأفغانية”، وكذلك تلك التي تسيء للدين أو “التي تُظهر النبي ورفاقه”.

وفي تعليقه على هذا الموضوع، أوضح المتحدث باسم الوزارة هاكيف مهاجر، لوكالة فرانس برس أن “هذه ليست قواعد، إنما هي توجيهات دينية”.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبق أن حاولت ضبط سلوكيات قنوات التلفزة الأفغانية عبر مجموعة من التعليمات منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة منتصف أغسطس المنصرم.

اقرأ أيضا : بالفيديو.. طالبان خلفه والسلاح فوق رأسه.. مذيع يدعو الأفغانيين لترك الخوف جانبا !

ويشار أيضا إلى أن فترة حكم طالبان الأولى بين 1996 و2001، اتسمت بمنع الحركة التلفزيون والسينما وكل أشكال الترفيه باعتبارها “غير أخلاقية”.

وكانت الحركة تعاقب بالجلد أمام الملأ الأشخاص الذين يُضبطون بالجرم المشهود أثناء مشاهدتهم التلفزيون، مع تحطيم أجهزة التلفاز والفيديو الموجودة داخل منازلهم.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.