قبيلة دينكا.. حيث لا تطبخ النساء بعد الزواج 4 سنوات تكريما لهن

0 0
إحدى نساء قبيلة دينكا
إحدى نساء قبيلة دينكااندبندنت عربية

تقع قبيلة الدينكا في جنوب السودان، حيث يتوزع موطنها الأصلي بين منطقة بحر الغزال، وولاية جونقلي ومناطق من آبيي ولاية الوحدة وولاية أعالي النيل.

ويعتبر نظام الزواج في قبيلة دينكا من أغرب الأنظمة في العالم، بدءا بغلاء المهر الذي يقدم للعروس وصولا إلى اختطافها وتكريمها مدة 4 سنوات، لا تقوم فيها العروس بأي نشاط متعب.

ينتشر في قبيلة دينكا تقليد يعرف بـ”الرواك”، حيث إنه وبعد اعتراف الشاب الراغب في الزواج بحبه للعروس، يقوم باختطافها إلى مكان بعيد عن القبيلة حيث يبقيان معاً حتى تشارف على وضع الطفل الأول ثم يحضرها لإتمام مراسم الزواج.

وفيما يخص المهر المقدم للعروس، فإن قيمة هذا الأخير لا تحدد نقدا بل بالأبقار، الثروة الأساسية التي يشتهر “الدينكا” بامتلاك أفضل سلالاتها وأنواعها، حيث يقدم أهل العريس ما بين 100 إلى 500 بقرة لأهل العروس.

وبعد الزواج، تعامل العروس معاملة خاصة، فهي لا تطبخ ولا تشقى ولا تتعب لمدة 4 سنوات، وهو التقليد الذي يسمى بفترة “الترحيب الكريم”، والمقصود به أن الزوجة الجديدة لا تفعل شيئا غير الراحة والاسترخاء.

وفي مقابل ذلك، تقوم أخوات الزوج بالطهي والغسل وجلب الماء وجمع الحطب وغيرها من الأعمال المنزلية حتى تنتهي 4 سنوات من فترة الترحيب بالزوجة الجديدة، آنذاك يتم ترتيب حفلة كبيرة جدا تسمى مهرجان الطبخ، تذبح فيها 5 أبقار لتبدا الزوجة مهام الطبخ للعائلة.

اقرأ أيضا : يعيشون جنبا إلى جنب مع الضباع والثعابين والكوبرا… هذه حكاية قبيلة “رجال الضباع”

اقرأ أيضا : تعرف على قبيلة “الكونسو” إحدى أكثر القبائل غرابة في إفريقيا

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.