من نحن ؟

عالم 24، موقع إخباري يرصد لكم أخبار العالم أولا بأول، الصدق عنواننا، والحقيقة هدفنا.

نبذة تعريفية

جرى تأسيس الموقع الإخباري عالم 24 سنة 2021 في المغرب، حيث مقره، وذلك بهدف إضافة لمسة خاصة على الساحة الإعلامية العربية، ترتكز على الدقة وتقصي الحقائق قبل نقلها للقارئ.

يقدم موقع عالم 24 للقارئ مواد إعلامية متنوعة بين الصورة والفيديو والمقالات، حول مواضيع عربية وعالمية، تهم السياسة والثقافة والصحة وفن العيش وغيرها من المواضيع المتنوعة.

قيمنا

في عالم 24 نجعل من الجمهور نصب اهتمامنا، لذلك فإننا نعمل على احترام مجموعة من القيم، وفي مقدمتها :

  • الحياد والموضوعية في رصد الخبر
  • المصداقية في تبليغ الخبر
  • التمسك بالحقائق ومحاربة الأخبار الزائفة
  • احترام آراء الجمهور

مبادئنا ومعاييرنا التحريرية

حرية التعبير

تعتبر حرية التعبير أحد المبادئ الرئيسية في الموقع الإخباري عالم 24، وذلك طبقا لما تنص عليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948، ” لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، …. وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود”.

هذا، ونصت على ذات المبدإ المادة 19 العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والتي تناولت أيضا حرية الرأي والتعبير بالقول “لكل إنسان الحق في اعتناق آراء دون مضايقة” و “لكل إنسان حق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”.

وفي مقابل ذلك، يمتنع موقع عالم 24 عن نشر أي مواد إعلامية أو أخبار مضللة تحت اسم حرية التعبير، وذلك التزاما بما تنص عليه المادة السالفة الذكر من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والتي نصت في إحدى فقراتها على  أن ممارسة حق حرية التعبير تنجم عنه “واجبات ومسؤوليات خاصة” الأمر الذي يستلزم إخضاع هذا الحق لبعض القيود وذلك من أجل “احترام حقوق الآخرين أو سمعتهم و لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة”.

الرأي والرأي الآخر

يلتزم موقع عالم 24 بنقل جميع الآراء مع مراعاة الحياد والموضوعية في ذلك، كما يكفل للجميع حق التعبير التعبير عن رأيه فيما يتعلق بمحتوى الموقع، أو الرد على أي خبر يمس أو يمس مصالحةظه الشخصية، كما يكفل لأطراف الأخبار والقضايا المنشورة على الموقع حق التعقيب عليها، أو نشر توضيحات بشأنها، وذلك عبر الاتصال بالموقع وإرسال طلب بهذا الشأن. (انظر صفحة اتصل بنا)

التسامح والرقابة الذاتية

يلتزم فريق عمل الموقع الإخباري عالم 24 بالتحري عن صحة القضايا والأخبار التي يتناولها، كما يلتزم الصدق والموضوعية في ذلك، إلا أنه وبالرغم من جميع هذه الجهود يمكن أن يقع الموقع في خطإ غير مقصود، وعليه فإن الموقع سيلتزم حيال ذلك، إذا ما ثبت وقوعه، بتحمل مسؤولية والاعتذار رسميا عن كل موضوع تسبب في ضرر لشخص أو جهة معينة.

نقل هموم الشعوب العربية وكشف الحقائق

موقع عالم 24 يكشف جميع الحقائق فيما يتعلق بالشؤون العربية أو القضايا العالمية التي يطرحها، مستندا في ذلك لمصادر موثوقة، ولا يتوانى عن طرح جميع المواضيع التي تهم الشأن العربي، أو تنقل هموم المجتمعات العربية أو العالمية، بغض النظر عن أطرافها، ما دام في الأمر الذي تتعلق خدمة للصالح العام.